random
أخبار ساخنة

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية ومميزاتها؟

إن التجارة الإلكترونية حصلت على شهرة وإقبال كبير من جميع الفئات ومختلف الثقافات في الآونة الأخيرة، وذلك حيث إن التجارة الإلكترونية عبارة عن بيع وشراء السلع والمنتجات والخدمات من خلال الإنترنت، حيث يمكن أن يتم التسوق وشراء الاحتياجات بواسطة الإنترنت، كما يمكن أيضًا أن يتم إنشاء متجر إلكتروني يتم من خلاله عرض المنتجات وتسهيل عملية البيع.

إن التجارة الإلكترونية تجعل الشخص لديه القدرة على بيع وشراء المنتجات على نطاق عالمي، ويكون البيع أو الشراء متوفر على مدار اليوم وفي أي وقت بدون تقييد، وأصبح في وقتنا الحالي هناك مليارات الدولارات التي يتم تداولها بشكل سنوي عن طريق التجارة الإلكترونية، وذلك الأمر ليس عالميًا ولكنه على مستوى الشرق الأوسط فقط، ودعونا نتعرف معًا أكثر ونعرض لكم كل ما يخص التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية

إن التجارة الإلكترونية عبارة عن نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت، وذلك حيث إن كافة المعاملات تتم عن طريق الإنترنت، وذلك سواءً كانتا عملية شراء أو بيع أو حتى إدارة التجارة، وتكون التجارة على الإنترنت بالنسبة إلى التاجر عبارة عن إتمام لعملية عرض السلع أو المنتجات أو الخدمات من خلال أي وسيلة خاصة بالبيع الإلكتروني، وذلك سواءً من خلال متجر إلكتروني أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بدون أن نغفل عن متابعة الطلبات ومتابعة تقارير المبيعات، بالإضافة إلى تقييمات العملاء.

أما بالنسبة إلى التجارة الإلكترونية للمتسوق فهي عبارة عن إتمام الخطوات الخاصة بشراء السلع أو الخدمات أو المنتجات بشكل كامل وسليم من خلال الإنترنت، وذلك منذ بداية زيارة التجر والعمل على اختيار السلعة المناسبة، وحتى نصل إلى التأكيد على عملية الشراء ومن ثم دفع ثمن السلعة.

أبرز أنواع التجارة الإلكترونية

يوجد أكثر من نوع وشكل واحد للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، وذلك يعود إلى معايير أنواع المعاملات من خلال الإنترنت، حيث نجد أن التصنيف يتم تقسيمه إلى أكثر من معيار، وسوف نعرض لكم أبرز أنواع التجارة الإلكترونية التي يكون بها طرفين المعاملة البائع والمشتري في السطور التالية.

Government to Business

في ذلك النوع من التجارة تقوم المؤسسات الحكومية بتقديم المنتجات أو الخدمات إلى العلامات التجارية والشركات، وذلك يتم عن طريق الإنترنت، فمثلًا إن الخدمات التي تتعلق بالدفع الإلكتروني أو إدارة النظام الضريبي إلى شخص ما عن طريق الإنترنت ومن خلال موقع إلكتروني يتبع المؤسسة الحكومية والتي تقوم بدورها في الإشراف عن تلك المهمة.

Business to Business

تتم تلك التجارة بين طرفين من التجار أو طرفين من البائعين للمنتجات 

أو الخدمات، وذلك على اختلاف فئاتهم، حيث يكون في ذلك النوع الطرف البائع تاجر والطرف المشتري أيضًا تاجر، أو من الممكن أن يكون شخص صاحب نشاط تجاري مستقل بذاته.

على سبيل المثال إذا كان هناك علامة تجارية تقوم بعرض عدد من السلع والمنتجات الخاصة بالمستلزمات المكتبية للبيع، وكان أيضًا الزبون علامة تجارية أخرى، فذلك يشير إلى نوع التجارة Business To Business.

Business to Government

من الممكن أن يظن البعض أن المؤسسات الحكومية تقوم بخدمة نفسها بنفسها، أو من الممكن أن يكون لها مصادر خاصة للحصول على الموارد، إلا أن ذلك غير صحيح، وذلك لأنه حتى الحكومات تقوم بالبحث عن شركات وموردين يقومون بتوفير ما تبحث عنه الحكومة، وتلك هي بالضبط ما يطلق عليها التجارة الإلكترونية Business To Government، حيث تتم تلك التجارة بين علامة تجارية وبين مؤسسة حكومية، وتقوم تلك العلامة التجارية على ترويج وتسويق ما تقوم بتقديمه إلى الحكومات بشكل خاص، ولكافة المستهلكين بشكل عام.

يمكن أن نقوم بالإشارة إلى ذلك النوع من التجارة بأن هناك أحد شركات التصميم الإلكترونية تعمل على تصميم مقوع إلكتروني خاص بمؤسسة حكومية حتى يتمكن المواطنين من إتمام معاملاتهم الحكومية من خلاله.

Business to Customer

إن ذلك النوع من التجارة يُعد واحد من أشهر أشكال التجارة الإلكترونية، وذلك النوع يقوم بجذب عدد كبير من الأفراد في حالة التفكير في بدء التجارة سواءً كانت بشكل تقليدي على أرض الواقع أو تجارة إلكترونية، تتم تلك التجارة بين طرفين وهم الطرف البائع والطرف التاجر الذي يقوم ببيع سلع أو خدمات أو منتجات إلى الشخص الآخر وهو المشتري، وذلك مثل علامة تجارية تقوم بعرض منتجات الملابس الخاصة بها للبيع، ويأتي المتسوق ويقوم بالشراء من منتجاتهم.

Customer to Customer



يتم ذلك النوع من التجارة إلكترونية بين طرفين من الأشخاص المستهلكين، ولا يوجد في ذلك النوع أي شكل من أشكال العلامة التجارية أو الشركات المعاملة، ومن أشهر الأمثلة على ذلك النوع هو التجارة المنتشرة على مجموعات الفيسبوك في الآونة الأخيرة والتي يقوم من خلالها شخص بعرض المنتجات للبيع لبعض الأفراد المستهلكين، ويقوم أصحاب مجموعة الفيسبوك بالحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع.

Customer to Business

إن ذلك النوع من التجارة لم يكن منتشر بكثرة حتى وقت قريب، ومن الممكن أن تكون التجارة الإلكترونية وشهرتها هي السبب الأساسي في ظهور ذلك النوع من التجارة وشهرته وتطوره بشكل سريع.

إن تلك التجارة تتم بين طرفين، يكون إحدى الطرفين علامة أو شركة تجارية وفي ذلك النوع يكون هو الطرف المشتري، والطرف الآخر شخص مستقل، ويكون ذلك الشخص هو البائع، ومن أشهر الأمثلة على ذلك النوع هم أصحاب العمل الحر، حيث يقوم عدد من أصحاب ذلك العمل ببيع الخدمات الخاصة بهم إلى المستفيدين من أصحاب المؤسسات والشركات.

على سبيل المثال إذا كان هناك شخص يقوم بكتابة عدد من المقالات، ويقوم بعرض الخدمات الخاصة به على عدد من المنصات الإلكترونية، ومن ثم تبدأ المجلات والصحف في الاتفاق مع ذلك الشخص حتى يتم شراء خدماته والاستفادة منها، وفي تلك الحالة يكون الشخص المستقل هو البائع، والمؤسسة أو العلامة التجارية هي المشتري.

مميزات التجارة الإلكترونية

هناك عدد ممن المميزات التي تخص التجارة الإلكترونية وتجعل لها شعبية كبيرة، وتلك المميزات هي:

قلة الحاجة إلى رأس مال

أكثر ما يميز التجارة الإلكترونية هي عدم الحاجة إلى رأس مال كبير حتى يتم امتلاك العمل، وذلك بالمقارنة مع رأس المال المطلوب أثناء الحاجة إلى امتلاك وإعداد متجر تجاري تقليدي ودفع تكاليف العمال والكهرباء وغيرها، وذلك على عكس التجارة الإلكترونية، وذلك لأن الشخص لن يحتاج فيها امتلاك الكثير من الأموال لدفع أي تكاليف، وذلك لأن تلك التكاليف غير موجودة من الأساس.

كل ما يحتاج إليه الفرد هو أن يقوم بامتلاك متجر تجاري إلكتروني، وبعض التكاليف البسيطة التي تتعلق بحجز الدومين مع عدد من التكاليف الأخرى التي تخص المنتجات والخدمات.

مرونة العمل وسهولته



إن التجارة الإلكترونية تقوم بإسقاط الكثير من الأعمال والعديد من الأمور التجارية التي تحتاج إلى وقت ومجهود كبير على صاحب العمل، حيث يتمكن الفرد من أن يدير ويتحكم في تجارته بواسطة لوحة تحكم، وبما يتعلق إدارة المنتجات والمخزون فإنه بمجرد إدخال كافة البيانات وتسجيلها على الموقع فيمكن أن يتم اتباع إدارة المخزن بدون أي عناء.


google-playkhamsatmostaqltradent